ماذا تعرف عن كيفية صنع السفن العملاقة

صنع السفن العملاقة

مقدمة عن صناعة السفن

في اخر القرن التاسع عشر تغيرت صناعة السفن رأس على عقب بعد ان كانت تصنع السفن القديمه من الخشب سواء من خشب البامبو او الخيزران بعد اختراع المحركات البخاريه وتغير معها جسم السفينه و اصبح من الحديد وبدءت السفن اكثر قوة عبر المحيط مما ادى الى نشوء شركات لتنظيم خطوط ملاحيه عبر المحيط لنقل المسافرين و البضائع باعداد وكميات كبيرة اما اشهر السفن الكبيره في ذلك الوقت هي السفينة تيتانيك واصبحت السفن في ذلك الوقت تولد الطاقة الكهربائيه من نفسها ( مولدات خاصه ) وكانت تبلغ سرعتها من 20 – 25 عقدة اما الان فالسفن الملاحيه فتبلغ سرعتها اكثر من 40 عقده . 

حوض بناء السفن

ورشة بناء السفن أو الترسانة البحرية هي الموقع الذي يقع فيه صنع المراكب والسفن بمختلف أنواعها، وتوجد عادة قريبة من البحر لسهولة وصول المواد الخام اليه وسهولة انزال السفينة إلى البحر. و مهمة ورشة بناء السفن هي أيضا صيانة وإصلاح وتأهيل المراكب لتمكينها بمزاولة النشاط في شروط السلامة للابحار. ومتفق عالميلا ان صناعة السفن هي احدى دعامات الاقتصاد العالمي وان الدول المتبنية لهذه الصناعة هي الاوفر حظا للنمو الاقتصادى ككوريا الجنوبية والصين و بسبب التطور الكبير الذي حدث في أنواع السفن خلال العقود الخمس الأخيرة من القرن الحالي كان امرا حتميا فرض نتيجة للتغير الكبير الذي طرأ على أنواع واشكال البضائع المنقولة بحرا خلال هذه الفترة وإلى حد ما يمكن تقسيم التصميمات (الأنواع) المختلفة من السفن إلى : سفن بضائع عامة وسفن بضائع صب وسفن ركاب وسفن الحاويات العملاقة

ومن اشهر تلك الاحواض المهمة، حوض ومسفن "بيرنو توركو" الواقع في مدينة توركو جنوب غرب فنلندا. ففي ذلك الحوض بنيت معظم سفن الركاب الكبيرة العاملة بين فنلندا والبلدان المجاورة، كما انشئت هناك ايضا معظم سفن الركاب العملاقة في العالم. ومن اهمها: "سفينة حرية البحار- M/S Freedom of the Seas" التي انتهى العمل بها منتصف العام 2006، وهي سفينة غير حكومية سلمت للشركة المالكة العام 2008. ثم "سفينة واحة البحار -M/S Oasis of the Seas" والتي اكتمل بناؤها في العام 2009. اضافة الى "سفينة جاذبية البحار - M/S Allure of the Seas" التي اكتمل بناؤها في العام 2010 وهي اكبر من جميع السفن السابقة.

انواع السفن :-

1- سفن نقل بضائع

معظم محتويات هذا النوع من السفن عبارة عن مستودعات تعتمد على حسب نوع البضائع مثل ( السيارات - قطع الغيار - حبوب مثل القمح -لحوم وخضار - مواد بناء - الخ ) و تحتوي على روافع بارزه لنقل البضائع من و الى السفينه وتتميز سفن نقل البضائع بقلة عدد مشغليها .

2 - سفن نقل بترول و مشتقاتة

 سفن نقل بترول و مشتقاتةمحتويات هذه السفن عبارة عن صهاريج و مخازن لحمل المواد البتروليه وهذه المواد اما ان تكون بحاله سائله او غازيه وعادتا تكون سفن نقل الغاز كروية الشكل وكذلك تتميز هذا النوع من السف بقلة عدد مشغليها .

3- سفن الصيد

سفن الصيد العملاقةتتميز سفن الصيد بكثرة روافعها البارزة لسحب شباك الصيد من البحر وبها مخازن عبارة عن ثلاجات لحفض الصيد وبعض هذه السفن يوجد بها مصنع لتغليف او تعليب لحوم الاسماك .

4- سفن فندقه لنقل الركاب :

تتميز هذه السفن بشكلها العمراني الرائع و كأنها مدينه نموذجيه عائمه يصل طولها الى 120 مترا وتحمل اكثر من الف راكب .

5 - سفن عسكريه

تتميز السفن العسكريه بلونها المموه و تتعدد اشكالها وانواعها وذلك على حسب دور كل سفينه الاسطول البحري عبارة عن مجموعة سفن متعددة المهام واكبر هذه السفن هي حاملة الطائرات وهي قائدة الاسطول المكون من السفن المدمره - الفرقاطات - سفن انزال - كاسحات الغام - سفن تموين - طرادات - الغواصات
 - قوارب متنوعه .


6 -سفن خاصة

يعتمد نوع هذه السفن على حسب المعدات المركبه بها مثلا سفن ابحاث علميه - سفن ارصاد جويه - سفن مراقبه - سفن مسح – وغيرها .

الكاتب / احمد ريحان