هل شعرت قبل ذلك أنك تسقط من مكان مرتفع وأنت نأئم ؟؟؟؟

هل شعرت قبل ذلك أنك تسقط من مكان مرتفع وأنت نأئم


في إحدى ليالي الشتاء البارد دفئت نفسك و خلدت إلى النوم.....
نمت فشعرت أثناء نومك بأنك تسقط فاسيقظت فكم منا قد جرب الشعور بالسقوط من مكان مرتفع عند بدء الدخول في النوم واستيقظ بعد ذلك على وقع اهتزاز جسمه ليجد نفسه يرقد في فراشه... وكل ما حوله ساكن ؟!
لا بد أن الجميع قد مر بهذه التجربة وتساءل حينها ماذا حدث لي خلال النوم وهل كنت أحلم أم أن هناك أمراً غير طبيعي حدث في جسمي وسبب لي ذلك الإحساس.

ظاهرة معروفة

هذه ظاهرة معروفة لدى المختصين في طب النوم وتعرف باهتزازات بداية النوم ( Hypnic jerks ) وهي عبارة عن انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظة إلى النوم ويشعر خلالها الشخص بأنه سقط ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم قد يشعر بها الشخص الذي يشارك المصاب في السرير.
تسمى هذه الظاهره بـ A hypnic or hypnagogic jerk

وكيفية حدوث هذه الظاهره بأن إختلاجة عضلة إراديه و توصف بصدمه كهربائيه أو بإحساس ساقط و يمكن أن يسبب حركة ردة الفعل في السرير ,وهي تحدث في النوم الطبيعي و للأشخاص الطبيعيين و عادة تحدث مرة أو مرتين في الليله الواحده وهذه الظاهرة لها عدة تفسيرات أو نظريات

النظرية الأولى

عندما نخلدإلى النوم، يمرّ الجسم بتغيرات في درجة الحرارة و إرخاء العضلات والتنفّس.
هزّة hypnic قد تكون نتيجة إرتياح العضلات يسيئ الدماغ فهم هذه كإشارة سقوط ويشير إلى أطرافنا للإستيقاظ؛ لذلك تحدث حركة الساقين و قوة الرجيج.

النظرية الثانيه

هزّة hypnic قد تحدث أيضا أثناء مرحلة حركة العين السريعة للنوم. إنّ وقت مرحلة النوم الخفيف و عندما الأحلام تحدث وكلّ النشاط العضلي الإرادي يتوقّف سويّة معً هبوط في نغمة العضلة.

أثناء النوم الخفيف، يواجه بعض الأفراد وخز طفيف في العين أو الأذن وهذه أيضا أحد أعراض هزّة hypnic
هناك نظريات كثيره لكنها نادره جدا و هذه النظرتين حسب الدراسات هي الأكثر شيوعاً بين الناس

أخيراً المسببات التي من الممكن أن تحدث هذه الظاهره

  • وضعية النوم الغير مريحه
  • الإرهاق و التعب
  • عدم الكفايه في النوم
  • السهر لأكثر من 24 ساعه أو مقاومة النوم