هل هناك مخاطر من الولادة الطبيعية بعد عملية ولادة قيصرية



على الرغم من صغر المخاطر إلا أن النساء اللاتي يحاولن ولادة أطفالهن بشكل طبيعي بعد عملية قيصرية قد يواجهن بعض المخاطر الصحية على أنفسهم وأطفالهن.
حيث أكدت دراسة جديدة بأن نسبةَ تمزق الرحم، أحد أخطر نتائج الولادة القيصرية، قد تصل إلى ما بين 1 بالمائة و 0.5 بالمائة عند النساء اللاتي يحاولن الولادة بشكل طبيعي بعد أن خضعن لعملية ولادة قيصرية في السابق.

ولكن الآن بعد الولادة القيصرية قد يكون عندك الاختيار للولادة الطبيعية عند الحمل مستقبلاً . ففى السابق كانت الولادة القيصرية تقضى على أى أمل فى ولادة طبيعية فى المستقبل ، لكن مع التقدم العلمى فى تقنيات الجراحة فقد تغير هذا الواقع أيضاً . فعدد المرات التى خضتى فيها ولادة قيصرية مع قصر أو طول المدة فلن يؤثر فى مدى استعدادك للولادة الطبيعية .

عليكِ التحدث لطبيبك لمعرفة خياراتك بشكل أدق ، من موضع الجنين لعرض الحوض وغيرها من المخاطر الصحية . ويمكنك على الأقل أن تتوقعى الاحتمالات من شكل جرح العملية القيصرية :

الشق الأفقى :

غالباً ما يكون بشكل أفقى فى الأسفل أقرب لفتحة الرحم . فإذا كان ذلك هو شكل جرح الولادة القيصرية لديكِ ، ففى الغالب سوف تتمكنين من تجربة الولادة الطبيعية فى وقت لاحق إذا ما رأى طبيبك ذلك .

الشق الرأسى : 

هو شق البطن بطول الرحم ، هذا النوع من الشق ينقبض وقت الولادة مما قد يسبب خطراً عند الولادة ولذلك لا ينصح بالولادة الطبيعية إذا كان جرحك بذلك الشكل .